نموذج لامتحان اللغة العربية الستة الخامسة ايتدائي A110

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

نموذج لامتحان اللغة العربية الستة الخامسة ايتدائي A110
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

نموذج لامتحان اللغة العربية الستة الخامسة ايتدائي

اذهب الى الأسفل

نموذج لامتحان اللغة العربية الستة الخامسة ايتدائي Empty نموذج لامتحان اللغة العربية الستة الخامسة ايتدائي

مُساهمة من طرف Admin الإثنين ديسمبر 17, 2007 5:10 pm

مثال عن امتحان نهاية المرحلة الابتدائيّة ( رقم 2 )
السّند
أقامَ أَحَدُهُمْ وَلِيمةَ عُرْسٍ ، وبينما الضُّيُوفُ على الطّعَامِ ، جاءَ جُحَا وبِيَدِهِ ظَرْفٌ مَكُتُوبٌ وطَرَقَ البَابَ ؛ ففَتَحُوا لهُ وَسَأَلُوهُ عنْ حَاجَتِهِ ، فَأَجَابَ قائلاً : مَعِي مَكْتُوبٌ لِصَاحِبِ البَيْتِ . فَأدْخَلهُ الخَادِمُ ، فَسَلّمَ ، وقدّمَ المَكْتُوبَ إلى صاحبه ، وجلس مُسْرِعاً أمامَ المَائِدَةِ يَزْدَرِدُ الطّعَامَ في لهفةٍ ، (( فَلمَّا نَظَرَ صَاحِبُ البَيْتِ إلى الوَرَقَةِ صاحَ قَائِلاً)) : هذه الورقةُ بَيضاءُ لا كتابةَ فيها . فقال جُحَا : أَجَلْ إِنّ الوَرَقَةَ لا كتابةَ فيها ؛ لأنّي جِئْتُ مُسْتُعْجِلاً ، فأَرْجُو عَفْوَك .

الأسئلة : الجزء الأوّل
1. البناء الفكريّ : (.5 2ن)

1. أربط الجملة بما يناسبها لاستكمال المعنى : 0.5 ن
• أدخل الخدم جحا لأنّهم في وليمة عرس
لأنّه جائع
لأنّه يحمل رسالة
• صاحب البيت يعرف جحا
يعرف ما في المكتوب
يعرف القراءة
2. في السّند تصرّفات خاطئة لجحا ، وأخرى صحيحة ، أسجّل اثنين من كلّ نوع حسب الجدول: 1ن
التّصّرفان الصّحيحان التّصرّفان الخاطئان
1
2 1
2
3. أستنتج الصفة المناسبة لصاحب البيت 0.5
صاحب البيت مغفّل
متسامح
غنيّ
4. أوظّف هاتين الكلمتين في عبارتين من إنشائي : 0.5 ن
ـ وليمة ، حاجته .
البناء اللّغويّ : (2.5 ن)
1. أعرب ما تحته خطّ في النّص . 0.75 ن
2. أسند الجملة الواقعة بين قوسين في السّند إلى الجمع المذكّر الغائب . 1ن
2.أكمل الفراغ : جئت : كتبت الهمزة في .... على ...... لأنّ ........ 0.75 ن

الجزء الثّاني: الوضعيّة الإدماجيّة ( 5 ن)
لقد كنت أحد المدعوّين لوليمة العرس ، وشهدت موقف جحا ، وهاهو صاحب البيت يبتسم ويقول : أشيروا عليّ يا أصحابي ماذا أفعل ؟ ساعد صاحب البيت على اتّخاذ القرار الحكيم موظّفا النّداء ، الخبر جملة ، المفعول المطلق .

..........................................................................

شبكة تقويم الوضعيّة

المعايير المؤشّرات التّقدير
الملاءمة ( 1 ن )
الانسجام ( 1.5 ن )
سلامة اللّغة والرّسم
( 1.5 ن )
الإبداع / الإتقان
( 1 ن ) ـ المنتج تتمّة لقصّة جحا
ـ المنتج يتضمّن الرّأي الحكيم
ـ المنتج يوظّف النّداء ، الخبر جملة ، المفعول المطلق .ـ يقدّم المنتج حلاّ للسّؤال .
ـ المنتج يستعمل ضمير المتكلّم والمخاطب .
ـ المنتج فيه حوار.
ـ بداية الموضوع مرتبطة بحيرة صاحب البيت .
ـ الوصول إلى الرأي الحكيم متنام .
ـ المفردات اللغويّة المستعملة صحيحة .
ـ عناصر الجملة مستوفاة .
ـ استعمال الهمزة بأنواعها صحيح .

ـ الحلّ ملفت للانتباه .
ـ تنظيم الورقة واضح .
( 0.25 ن)
0.25 ن)
0.25 ن)
0.25 ن)

0.25 ن)
0.25 ن)
( 0.5 ن)
( 0.5 ن )

( 0.5 ن
( 0.5 ن
( 0.5 ن

( 0.5 ن
( 0.5 ن
Admin
Admin
Admin

عدد الرسائل : 288
تاريخ التسجيل : 07/05/2007

https://facail.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى