ما محل التلميذ من المقاربة بالكفاءات؟
صفحة 1 من اصل 1
ما محل التلميذ من المقاربة بالكفاءات؟
ما محل التلميذ من المقاربة بالكفاءات؟
لقد
اعتمدت وزارة التربية الوطنية بالجزائر بعد الإصلاحات التربوية التي قامت
بها، نظاما جديدا سمّي بالمقاربة بالكفاءات، ويعد خطوة إضافية في النظام
القديم -المقاربة بالأهداف- حيث يمكّن التلميذ من توظيف مكتسباته ومعارفه
في حياته اليومية، وهو منهج أقرب ما يكون إلى منهج تحويل المعلومة إلى
معرفة، لكن الأساتذة وعلى الرغم من اعترافهم بايجابيات المقاربة انتقدوا
كثيرا على الوزارة الوقت القليل المخصص لتكوين العنصر المباشر لتجسيد
المقاربة ونقصد به المعلم، وكذلك الحجم الكبير للدروس والمشاريع المقررة في
المخطط السنوي للموسم الدراسي
وبعد التكوينات المبرمجة لأساتذة
المدرسة العلمية بداية هذه السنة ، تبين أن التكوين موجه للأستاذ بينما بقي
التلميذ الذي يعتبر محورا فعالا في العملية التربوية، كما تقره هذه
المقاربة، غائبا.
بعد التفكير في بعض البدائل تبين ضرورة اختيار مجموعة
من التلاميذ من كل قسم وتكوينهم في مفاهيم المقاربة ( التعلّمية الذاتية /
محورية المتعلم / ربط القسم بالحياة اليومية ...) والدور المنتظر منهم.
النتيجة:
تبيّن
بعد ذلك أن التلميذ يتفاعل بشكل أكبر مع المقاربة عندما يدرك معالمها
والدور المنتظر منه، ويبدي دافعية أكبر نحو التعلم، إلاّ أن هذه التجربة
تبقى في الأخير مبادرة فردية تهدف بعد مدة إلى اعتمادها نظاما تعمّمه
الوزارة على كافة المدارس في القطر الجزائري.
محمد بن علي حموده
أخوكم أبو أسامة
http://abououssama.forumalgerie.net/
أبو أسامة- عدد الرسائل : 29
تاريخ التسجيل : 03/10/2008
مواضيع مماثلة
» المقاربة بالكفاءات
» مصطلحات المقاربة بالكفاءات*عرض رائع*
» كتاب دليل ولي التلميذ، المرشد التربوي و المدرسي
» كتاب دليل ولي التلميذ، المرشد التربوي و المدرسي
» مصطلحات المقاربة بالكفاءات*عرض رائع*
» كتاب دليل ولي التلميذ، المرشد التربوي و المدرسي
» كتاب دليل ولي التلميذ، المرشد التربوي و المدرسي
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى