مثال عن امتحان نهاية المرحلة الابتدائيّة السنة الخامسة
صفحة 1 من اصل 1
مثال عن امتحان نهاية المرحلة الابتدائيّة السنة الخامسة
مثال عن امتحان نهاية المرحلة الابتدائيّة ( رقم 2 )
السّند
أقام أحدهم وليمة عرس ، وبينما الضيوف على الطّعام ، جاء جحا وبيده ظرف مكتوب وطرق الباب ؛ ففتحوا له وسألوه عن حاجته ، فأجاب قائلا : معي مكتوب لصاحب البيت . فأدخله الخادم ، فسلّم ، وقدّم المكتوب إلى صاحبه ، وجلس مسرعا أمام المائدة يزدردُ الطّعام في لهفة ، (( فلمّا نظر صاحب البيت إلى الورقة صاح قائلا)) : هذه الورقة بيضاء لا كتابة فيها . فقال جحا : أجل إنّ الورقة لا كتابة فيها ؛ لأنّي جئت مستعجلا ، فأرجو عفوك .
الأسئلة : الجزء الأوّل
1. البناء الفكريّ : (.5 2ن)
1. أربط الجملة بما يناسبها لاستكمال المعنى : 0.5 ن
• أدخل الخدم جحا لأنّهم في وليمة عرس
لأنّه جائع
لأنّه يحمل رسالة
• صاحب البيت يعرف جحا
يعرف ما في المكتوب
يعرف القراءة
2. في السّند تصرّفات خاطئة لجحا ، وأخرى صحيحة ، أسجّل اثنين من كلّ نوع حسب الجدول: 1ن
التّصّرفان الصّحيحان التّصرّفان الخاطئان
1
2 1
2
3. أستنتج الصفة المناسبة لصاحب البيت 0.5
صاحب البيت مغفّل
متسامح
غنيّ
4. أوظّف هاتين الكلمتين في عبارتين من إنشائي : 0.5 ن
ـ وليمة ، حاجته .
البناء اللّغويّ : (2.5 ن)
1. أعرب ما تحته خطّ في النّص . 0.75 ن
2. أسند الجملة الواقعة بين قوسين في السّند إلى الجمع المذكّر الغائب . 1ن
2.أكمل الفراغ : جئت : كتبت الهمزة في .... على ...... لأنّ ........ 0.75 ن
الجزء الثّاني: الوضعيّة الإدماجيّة ( 5 ن)
لقد كنت أحد المدعوّين لوليمة العرس ، وشهدت موقف جحا ، وهاهو صاحب البيت يبتسم ويقول : أشيروا إليّ يا أصحابي ماذا أفعل ؟ ساعد صاحب البيت على اتّخاذ القرار الحكيم موظّفا النّداء ، الخبر جملة ، المفعول المطلق .
..........................................................................
شبكة تقويم الوضعيّة
المعايير المؤشّرات التّقدير
الملاءمة ( 1 ن )
الانسجام ( 1.5 ن )
لامة اللّغة والرّسم
( 1.5 ن )
الإبداع / الإتقان
( 1 ن ) ـ المنتج تتمّة لقصّة جحا
ـ المنتج يتضمّن الرّأي الحكيم
ـ المنتج يوظّف النّداء ، الخبر جملة ، المفعول المطلق .ـ يقدّم المنتج حلاّ للسّؤال .
ـ المنتج يستعمل ضمير المتكلّم والمخاطب .
ـ المنتج فيه حوار.
ـ بداية الموضوع مرتبطة بحيرة صاحب البيت .
ـ الوصول إلى الرأي الحكيم متنام .
ـ المفردات اللغويّة المستعملة صحيحة .
ـ عناصر الجملة مستوفاة .
ـ استعمال الهمزة بأنواعها صحيح .
ـ الحلّ ملفت للانتباه .
ـ تنظيم الورقة واضح .
( 0.25 ن)
0.25 ن)
0.25 ن)
0.25 ن)
0.25 ن)
0.25 ن)
( 0.5 ن)
( 0.5 ن )
( 0.5 ن
( 0.5 ن
( 0.5 ن
( 0.5 ن
( 0.5 ن
السّند
أقام أحدهم وليمة عرس ، وبينما الضيوف على الطّعام ، جاء جحا وبيده ظرف مكتوب وطرق الباب ؛ ففتحوا له وسألوه عن حاجته ، فأجاب قائلا : معي مكتوب لصاحب البيت . فأدخله الخادم ، فسلّم ، وقدّم المكتوب إلى صاحبه ، وجلس مسرعا أمام المائدة يزدردُ الطّعام في لهفة ، (( فلمّا نظر صاحب البيت إلى الورقة صاح قائلا)) : هذه الورقة بيضاء لا كتابة فيها . فقال جحا : أجل إنّ الورقة لا كتابة فيها ؛ لأنّي جئت مستعجلا ، فأرجو عفوك .
الأسئلة : الجزء الأوّل
1. البناء الفكريّ : (.5 2ن)
1. أربط الجملة بما يناسبها لاستكمال المعنى : 0.5 ن
• أدخل الخدم جحا لأنّهم في وليمة عرس
لأنّه جائع
لأنّه يحمل رسالة
• صاحب البيت يعرف جحا
يعرف ما في المكتوب
يعرف القراءة
2. في السّند تصرّفات خاطئة لجحا ، وأخرى صحيحة ، أسجّل اثنين من كلّ نوع حسب الجدول: 1ن
التّصّرفان الصّحيحان التّصرّفان الخاطئان
1
2 1
2
3. أستنتج الصفة المناسبة لصاحب البيت 0.5
صاحب البيت مغفّل
متسامح
غنيّ
4. أوظّف هاتين الكلمتين في عبارتين من إنشائي : 0.5 ن
ـ وليمة ، حاجته .
البناء اللّغويّ : (2.5 ن)
1. أعرب ما تحته خطّ في النّص . 0.75 ن
2. أسند الجملة الواقعة بين قوسين في السّند إلى الجمع المذكّر الغائب . 1ن
2.أكمل الفراغ : جئت : كتبت الهمزة في .... على ...... لأنّ ........ 0.75 ن
الجزء الثّاني: الوضعيّة الإدماجيّة ( 5 ن)
لقد كنت أحد المدعوّين لوليمة العرس ، وشهدت موقف جحا ، وهاهو صاحب البيت يبتسم ويقول : أشيروا إليّ يا أصحابي ماذا أفعل ؟ ساعد صاحب البيت على اتّخاذ القرار الحكيم موظّفا النّداء ، الخبر جملة ، المفعول المطلق .
..........................................................................
شبكة تقويم الوضعيّة
المعايير المؤشّرات التّقدير
الملاءمة ( 1 ن )
الانسجام ( 1.5 ن )
لامة اللّغة والرّسم
( 1.5 ن )
الإبداع / الإتقان
( 1 ن ) ـ المنتج تتمّة لقصّة جحا
ـ المنتج يتضمّن الرّأي الحكيم
ـ المنتج يوظّف النّداء ، الخبر جملة ، المفعول المطلق .ـ يقدّم المنتج حلاّ للسّؤال .
ـ المنتج يستعمل ضمير المتكلّم والمخاطب .
ـ المنتج فيه حوار.
ـ بداية الموضوع مرتبطة بحيرة صاحب البيت .
ـ الوصول إلى الرأي الحكيم متنام .
ـ المفردات اللغويّة المستعملة صحيحة .
ـ عناصر الجملة مستوفاة .
ـ استعمال الهمزة بأنواعها صحيح .
ـ الحلّ ملفت للانتباه .
ـ تنظيم الورقة واضح .
( 0.25 ن)
0.25 ن)
0.25 ن)
0.25 ن)
0.25 ن)
0.25 ن)
( 0.5 ن)
( 0.5 ن )
( 0.5 ن
( 0.5 ن
( 0.5 ن
( 0.5 ن
( 0.5 ن
مواضيع مماثلة
» نموذج امتحان التربية العلمية السنة الخامسة ابتدائي
» تحضير امتحان نهاية التعليم الابتدائي
» تصحيح امتحان نهاية مرحلة التعليم الابتدائي ( مادة اللغة العربية
» إختبار في مادة اللغة السنة الخامسة
» وثائق السنة الخامسة ابتدائي
» تحضير امتحان نهاية التعليم الابتدائي
» تصحيح امتحان نهاية مرحلة التعليم الابتدائي ( مادة اللغة العربية
» إختبار في مادة اللغة السنة الخامسة
» وثائق السنة الخامسة ابتدائي
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى